عشوري وعشرة اضعاف
الرسالة: مبارك الله ابو ربنا يسوع المسيح، الذي باركنا بكل بركة روحية في السماويات في المسيح، اشكركم على البرنامج والرب يباركم بس حبيت اتكلم عن اختبار صار معى عندما سمعت قصة اخر روبيه باخت سنغ هو اننى اشكر الرب اعطى دائما عشورى وفى يوم كنت اريد اضع العشور وكان وقت ذهابى للخدمة فى ذلك اليوم وجدت اننى عندما اردت ان اضع المبلغ المطلوب هناك 5 دولار سوف تكون زياده على العشور وانا وضعى فى ذلك الوقت لايسمح ان اضع فوق طاقتى وترددت احاول ان اصرف المبلغ لكن لم اجد من يصرف لى مبلغ بالمعنى معنديش صرافة اشيل ال5 دولار فماذا افعل قلت لن اغضع عشورى اليوم اخليها على الخدمة القادمة لكن بدا ضميرى وشى من الروح القدس يبكتنى هل هذه الخمسة كثيرة على الرب ماذا سوف احضر بيها مو لزوم اليوم يكون ان يكون اكلى او شربى او ملبسى اى شى كما كان امس خليه يكون اقل فهذا المال هو الرب انعمه على وهو اعطانى ويقدر ياخذه متى يشاء وممكن يعطينى اكثر فلن ابخل عليه وضعت كل المبلغ فى ظرف العشور واغلقته وحاسة بنصر اننى انتصرت على ابليس الذى اراد ان يمنعنى من عطاء بسيط للرب هو قدمه لى فرحت فرحانه وحاسة بالنصر وكلى شموخ اننى قمت بعمل كبير ورميت الظرف فى صندوق العشور وانى متاسفة اننى فى لحظة نسيت قدرة الرب وصدقنى صدقنى عندما رجعت من الخدمة بنفس اليوم لقيت وزجى يقلى عارفة اليوم صاحب العمل اعطانى زياده ابدية كل شهر اقبضها 50 دولار وقفت مش مصدقة قلت له يارب لااعرف ماذا اقول انت بسرعة ترد الدين ملحقت اعطيك اعطيتنى اضعاف ندمت وبكيت على لحظة الضعف الى كنت حاسة بيها من امتنعت عن عن 5 هو ردها 50 وكل شهر هاى الزياده الهنا عظيم وحتى هو لايعيرنا لمن يعطينا بركة كنا نحن لانحس به شكرا له
أولا العشور وتاريحه:أولا ً قبل الناموس :
تك14: 20 و28: 10-22
أَيَسْلُبُ الإِنْسَانُ اللهَ؟ فَإِنَّكُمْ سَلَبْتُمُونِي.فَقُلْتُمْ: بِمَ سَلَبْنَاكَ؟ فِي الْعُشُورِ وَالتَّقْدِمَةِ.قَدْ لُعِنْتُمْ لَعْنًا وَإِيَّايَ أَنْتُمْ سَالِبُونَ، هذِهِ الأُمَّةُ كُلُّهَا.هَاتُوا جَمِيعَ الْعُشُورِ إِلَى الْخَزْنَةِ لِيَكُونَ فِي بَيْتِي طَعَامٌ،وَجَرِّبُونِي بِهذَا،قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ،إِنْ كُنْتُ لاَ أَفْتَحُ لَكُمْ كُوَى السَّمَاوَاتِ،وَأَفِيضُ عَلَيْكُمْ بَرَكَةً حَتَّى لاَ تُوسَعَ(ملا 3 : 8-10)
ثانيا بعد الناموس :
3 أنواع العشور :
العشر الأول : «وَكُلُّ عُشْرِ الأَرْضِ مِنْ حُبُوبِ الأَرْضِ وَأَثْمَارِ الشَّجَرِ فَهُوَ لِلرَّبِّ. قُدْسٌ لِلرَّبِّ. وَإِنْ فَكَّ إِنْسَانٌ بَعْضَ عُشْرِهِ يَزِيدُ خُمْسَهُ عَلَيْهِ. وَأَمَّا كُلُّ عُشْرِ لْبَقَرِ وَلْغَنَمِ فَكُلُّ مَا يَعْبُرُ تَحْتَ لْعَصَا يَكُونُ لْعَاشِرُ قُدْساً لِلرَّبِّ. لاَ يُفْحَصُ أَجَيِّدٌ هُوَ أَمْ رَدِيءٌ وَلاَ يُبْدِلُهُ. وَإِنْ أَبْدَلَهُ يَكُونُ هُوَ وَبَدِيلُهُ قُدْساً. لاَ يُفَكُّ».( لا 27: 30-33 ) وعد18: 21و24ونح10: 37 وكان اللاويون يدفعون عشورهم لخدمة خيمة الأجتماع وللكهنة عد18: 25-28ونح10: 38
العشر الثاني :
«تَعْشِيراً تُعَشِّرُ كُل مَحْصُولِ زَرْعِكَ لذِي يَخْرُجُ مِنَ لحَقْلِ سَنَةً بِسَنَةٍ.وَتَأْكُلُ أَمَامَ لرَّبِّ إِلهِكَ فِي لمَكَانِ لذِي يَخْتَارُهُ لِيُحِل سْمَهُ فِيهِ عُشْرَ حِنْطَتِكَ وَخَمْرِكَ وَزَيْتِكَ وَأَبْكَارِ بَقَرِكَ وَغَنَمِكَ لِتَتَعَلمَ أَنْ تَتَّقِيَ لرَّبَّ إِلهَكَ كُل لأَيَّامِ. وَلكِنْ إِذَا طَال عَليْكَ لطَّرِيقُ حَتَّى لا تَقْدِرَ أَنْ تَحْمِلهُ. إِذَا كَانَ بَعِيداً عَليْكَ لمَكَانُ لذِي يَخْتَارُهُ لرَّبُّ إِلهُكَ لِيَجْعَل سْمَهُ فِيهِ إِذْ يُبَارِكُكَ لرَّبُّ إِلهُكَ 25فَبِعْهُ بِفِضَّةٍ وَصُرَّ لفِضَّةَ فِي يَدِكَ وَذْهَبْ إِلى لمَكَانِ لذِي يَخْتَارُهُ لرَّبُّ إِلهُكَ وَأَنْفِقِ لفِضَّةَ فِي كُلِّ مَا تَشْتَهِي نَفْسُكَ فِي لبَقَرِ وَلغَنَمِ وَلخَمْرِ وَلمُسْكِرِ وَكُلِّ مَا تَطْلُبُ مِنْكَ نَفْسُكَ وَكُل هُنَاكَ أَمَامَ لرَّبِّ إِلهِكَ وَفْرَحْ أَنْتَ وَبَيْتُكَ. (تث14: 22-27)
العشر الأول (لا27: 30-33)
العشر الثاني (تث14: 22-27)
قدس للرب لا يمس
ينفقه اليهودي في كل ما تشتهيه نفسه
يستطيع اليهودي أن يشتريه على أن يزيد خمسه
كان يمكن لليهودي أن يبيعه فَبِعْهُ بِفِضَّةٍ وَصُرَّ الفِضَّةَ فِي يَدِكَ واذْهَبْ إِلى المَكَانِ الذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ إِلهُكَ
وَأَمَّا كُلُّ عُشْرِ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ فَكُلُّ مَا يَعْبُرُ تَحْتَ الْعَصَا يَكُونُ الْعَاشِرُ قُدْساً لِلرَّبِّ. لاَ يُفْحَصُ أَجَيِّدٌ هُوَ أَمْ رَدِيءٌ وَلاَ يُبْدِلُهُ. وَإِنْ أَبْدَلَهُ يَكُونُ هُوَ وَبَدِيلُهُ قُدْساً. لاَ يُفَكُّ
يمكن للغنم أو البقر أن يباع بالفضة
يجمعه اللاويون في جميع أنحاء إسرائيل
يحضره اليهودي بنفسه أمام الرب وفي الأعياد
العشر الثالث :
في آخر الثلاث سنين «فِي آخِرِ ثَلاثِ سِنِينَ تُخْرِجُ كُل عُشْرِ مَحْصُولِكَ فِي تِلكَ السَّنَةِ وَتَضَعُهُ فِي أَبْوَابِكَ. فَيَأْتِي اللاوِيُّ لأَنَّهُ ليْسَ لهُ قِسْمٌ وَلا نَصِيبٌ مَعَكَ والغَرِيبُ وَاليَتِيمُ وَالأَرْمَلةُ الذِينَ فِي أَبْوَابِكَ وَيَأْكُلُونَ وَيَشْبَعُونَ لِيُبَارِكَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ فِي كُلِّ عَمَلِ يَدِكَ الذِي تَعْمَلُ» (تث14: 28و29)
أبكار البهائم وباكورات الأرض وأبكار البنين وأوائل العجين وباكورات المال : كُلُّ فَاتِحِ رَحِمٍ مِنْ كُلِّ جَسَدٍ يُقَدِّمُونَهُ لِلرَّبِّ مِنَ لنَّاسِ وَمِنَ لبَهَائِمِ يَكُونُ لكَ. غَيْرَ أَنَّكَ تَقْبَلُ فِدَاءَ بِكْرِ لإِنْسَانِ وَبِكْرُ لبَهِيمَةِ لنَّجِسَةِ تَقْبَلُ فِدَاءَهُ. 16وَفِدَاؤُهُ مِنِ بْنِ شَهْرٍ تَقْبَلُهُ حَسَبَ تَقْوِيمِكَ فِضَّةً خَمْسَةَ شَوَاقِل عَلى شَاقِلِ لقُدْسِ. هُوَ عِشْرُونَ جِيرَةً. 17لكِنْ بِكْرُ لبَقَرِ أَوْ بِكْرُ لضَّأْنِ أَوْ بِكْرُ لمَعْزِ لا تَقْبَل فِدَاءَهُ. إِنَّهُ قُدْسٌ. بَل تَرُشُّ دَمَهُ عَلى لمَذْبَحِ وَتُوقِدُ شَحْمَهُ وَقُوداً رَائِحَةَ سُرُورٍ لِلرَّبِّ. عد18: 15و16
فَالآنَ هَئَنَذَا قَدْ أَتَيْتُ بِأَوَّلِ ثَمَرِ لأَرْضِ لتِي أَعْطَيْتَنِي يَا رَبُّ. ثُمَّ تَضَعُهُ أَمَامَ لرَّبِّ إِلهِكَ وَتَسْجُدُ أَمَامَ لرَّبِّ إِلهِكَ. وَتَفْرَحُ بِجَمِيعِ لخَيْرِ لذِي أَعْطَاهُ لرَّبُّ إِلهُكَ لكَ وَلِبَيْتِكَ أَنْتَ وَللاوِيُّ وَلغَرِيبُ لذِي فِي وَسْطِكَ. «مَتَى فَرَغْتَ مِنْ تَعْشِيرِ كُلِّ عُشُورِ مَحْصُولِكَ فِي لسَّنَةِ لثَّالِثَةِ سَنَةِ لعُشُورِ وَأَعْطَيْتَ للاوِيَّ وَلغَرِيبَ وَليَتِيمَ وَلأَرْمَلةَ فَأَكَلُوا فِي أَبْوَابِكَ وَشَبِعُوا تَقُولُ أَمَامَ لرَّبِّ إِلهِكَ: قَدْ نَزَعْتُ لمُقَدَّسَ مِنَ لبَيْتِ وَأَيْضاً أَعْطَيْتُهُ لِلاوِيِّ وَلغَرِيبِ وَليَتِيمِ وَلأَرْمَلةِ حَسَبَ كُلِّ وَصِيَّتِكَ لتِي أَوْصَيْتَنِي بِهَا. لمْ أَتَجَاوَزْ وَصَايَاكَ وَلا نَسِيتُهاَ. لمْ آكُل مِنْهُ فِي حُزْنِي وَلا أَخَذْتُ مِنْهُ فِي نَجَاسَةٍ وَلا أَعْطَيْتُ مِنْهُ لأَجْلِ مَيِّتٍ بَل سَمِعْتُ لِصَوْتِ لرَّبِّ إِلهِي وَعَمِلتُ حَسَبَ كُلِّ مَا أَوْصَيْتَنِي. اِطَّلِعْ مِنْ مَسْكَنِ قُدْسِكَ مِنَ لسَّمَاءِ وَبَارِكْ شَعْبَكَ إِسْرَائِيل وَلأَرْضَ لتِي أَعْطَيْتَنَا كَمَا حَلفْتَ لآِبَائِنَا أَرْضاً تَفِيضُ لبَناً وَعَسَلاً (تث26: 10 -15)
أربع زوايا الحقل : وَعِنْدَمَا تَحْصُدُونَ حَصِيدَ أَرْضِكُمْ لاَ تُكَمِّلْ زَوَايَا حَقْلِكَ فِي حَصَادِكَ وَلُقَاطَ حَصِيدِكَ لاَ تَلْتَقِطْ. لِلْمِسْكِينِ وَالْغَرِيبِ تَتْرُكُهُ. أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ» لا23: 22
المحرقات الذبائح رفائع الأيدي النذور النوافل لقاط الحصيد
يوم السبت وسبوت الأرض وسنة اليوبيل :وَإِنْ كُنْتُمْ بِذَلِكَ لاَ تَسْمَعُونَ لِي بَلْ سَلَكْتُمْ مَعِي بِالْخِلاَفِ 28فَأَنَا أَسْلُكُ مَعَكُمْ بِالْخِلاَفِ سَاخِطاً وَأُؤَدِّبُكُمْ سَبْعَةَ أَضْعَافٍ حَسَبَ خَطَايَاكُمْ .. 34حِينَئِذٍ تَسْتَوْفِي لأَرْضُ سُبُوتَهَا كُلَّ أَيَّامِ وَحْشَتِهَا وَأَنْتُمْ فِي أَرْضِ أَعْدَائِكُمْ. حِينَئِذٍ تَسْبِتُ لأَرْضُ وَتَسْتَوْفِي سُبُوتَهَا. 35كُلَّ أَيَّامِ وَحْشَتِهَا تَسْبِتُ مَا لَمْ تَسْبِتْهُ مِنْ سُبُوتِكُمْ فِي سَكَنِكُمْ عَلَيْهَا. ..أَذْكُرُ مِيثَاقِي مَعَ يَعْقُوبَ وَأَذْكُرُ أَيْضاً مِيثَاقِي مَعَ إِسْحَاقَ وَمِيثَاقِي مَعَ إِبْرَاهِيمَ وَأَذْكُرُ لأَرْضَ. 43وَالأَرْضُ تُتْرَكُ مِنْهُمْ وَتَسْتَوْفِي سُبُوتَهَا فِي وَحْشَتِهَا مِنْهُمْ وَهُمْ يَسْتَوْفُونَ عَنْ ذُنُوبِهِمْ لأَنَّهُمْ قَدْ أَبُوا أَحْكَامِي وَكَرِهَتْ أَنْفُسُهُمْ فَرَائِضِي(لا26: 27-43)
20وَسَبَى لَّذِينَ بَقُوا مِنَ لسَّيْفِ إِلَى بَابِلَ فَكَانُوا لَهُ وَلِبَنِيهِ عَبِيداً إِلَى أَنْ مَلَكَتْ مَمْلَكَةُ فَارِسَ 21لإِكْمَالِ كَلاَمِ لرَّبِّ بِفَمِ إِرْمِيَا حَتَّى سْتَوْفَتِ لأَرْضُ سُبُوتَهَا لأَنَّهَا سَبَتَتْ فِي كُلِّ أَيَّامِ خَرَابِهَا لإِكْمَالِ سَبْعِينَ سَنَةً.(2أخ36: 20و21)
13[فَتَمَرَّدَ عَلَيَّ بَيْتُ إِسْرَائِيلَ فِي لْبَرِّيَّةِ. لَمْ يَسْلُكُوا فِي فَرَائِضِي وَرَفَضُوا أَحْكَـامِي لَّتِي إِنْ عَمِلَهَا إِنْسَانٌ يَحْيَا بِهَا, وَنَجَّسُوا سُبُوتِي كَثِيراً. فَقُلْتُ: إِنِّي أَسْكُبُ رِجْزِي عَلَيْهِمْ فِي لْبَرِّيَّةِ لإِفْنَائِهِمْ. 14لَكِنْ صَنَعْتُ لأَجْلِ سْمِي لِكَيْلاَ يَتَنَجَّسَ أَمَامَ عُيُونِ لأُمَمِ لَّذِينَ أَخْرَجْتُهُمْ أَمَامَ عُيُونِهِمْ. 15وَرَفَعْتُ أَيْضاً يَدِي لَهُمْ فِي لْبَرِّيَّةِ بِأَنِّي لاَ آتِي بِهِمْ إِلَى لأَرْضِ لَّتِي أَعْطَيْتُهُمْ إِيَّاهَا تَفِيضُ لَبَناً وَعَسَلاً. هِيَ فَخْرُ كُلِّ لأَرَاضِي. 16لأَنَّهُمْ رَفَضُوا أَحْكَامِي وَلَمْ يَسْلُكُوا فِي فَرَائِضِي, بَلْ نَجَّسُوا سُبُوتِي, لأَنَّ قَلْبَهُمْ ذَهَبَ وَرَاءَ أَصْنَامِهِمْ. 17لَكِنَّ عَيْنِي أَشْفَقَتْ عَلَيْهِمْ عَنْ إِهْلاَكِهِمْ, فَلَمْ أُفْنِهِمْ فِي لْبَرِّيَّةِ. 18وَقُلْتُ لأَبْنَائِهِمْ فِي لْبَرِّيَّةِ: لاَ تَسْلُكُوا فِي فَرَائِضِ آبَائِكُمْ وَلاَ تَحْفَظُوا أَحْكَـامَهُمْ وَلاَ تَتَنَجَّسُوا بِأَصْنَامِهِمْ. 19أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ فَـاسْلُكُوا فِي فَرَائِضِي وَاحْفَظُوا أَحْكَـامِي واعْمَلُوا بِهَا 20وَقَدِّسُوا سُبُوتِي فَتَكُونَ عَلاَمَةً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ, لِتَعْلَمُوا أَنِّي أَنَا لرَّبُّ إِلَهُكُمْ.(حز20: 13-20)
ثانيا العطاء ووعوده :أَعْطُوا تُعْطَوْا، كَيْلاً جَيِّدًا مُلَبَّدًا مَهْزُوزًا فَائِضًا يُعْطُونَ فِي أَحْضَانِكُمْ. لأَنَّهُ بِنَفْسِ الْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ».(لو 6 : 38)
هذَا وَإِنَّ مَنْ يَزْرَعُ بِالشُّحِّ فَبِالشُّحِّ أَيْضًا يَحْصُدُ، وَمَنْ يَزْرَعُ بِالْبَرَكَاتِ فَبِالْبَرَكَاتِ أَيْضًا يَحْصُدُ.كُلُّ وَاحِدٍ كَمَا يَنْوِي بِقَلْبِهِ، لَيْسَ عَنْ حُزْنٍ أَوِ اضْطِرَارٍ. لأَنَّ الْمُعْطِيَ الْمَسْرُورَ يُحِبُّهُ اللهُ. وَاللهُ قَادِرٌ أَنْ يَزِيدَكُمْ كُلَّ نِعْمَةٍ، لِكَيْ تَكُونُوا وَلَكُمْ كُلُّ اكْتِفَاءٍ كُلَّ حِينٍ فِي كُلِّ شَيْءٍ، تَزْدَادُونَ فِي كُلِّ عَمَل صَالِحٍ.كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ:«فَرَّقَ. أَعْطَى الْمَسَاكِينَ. بِرُّهُ يَبْقَى إِلَى الأَبَدِ».وَالَّذِي يُقَدِّمُ بِذَارًا لِلزَّارِعِ وَخُبْزًا لِلأَكْلِ، سَيُقَدِّمُ وَيُكَثِّرُ بِذَارَكُمْ وَيُنْمِي غَّلاَتِ بِرِّكُمْ. (2كو 9 : 6-10)
فِي كُلِّ شَيْءٍ أَرَيْتُكُمْ أَنَّهُ هكَذَا يَنْبَغِي أَنَّكُمْ تَتْعَبُونَ وَتَعْضُدُونَ الضُّعَفَاءَ، مُتَذَكِّرِينَ كَلِمَاتِ الرَّبِّ يَسُوعَ أَنَّهُ قَالَ: مَغْبُوطٌ هُوَ الْعَطَاءُ أَكْثَرُ مِنَ الأَخْذِ». (أع 20 : 35) فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ:الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ:لَيْسَ أَحَدٌ تَرَكَ بَيْتًا أَوْ إِخْوَةً أَوْ أَخَوَاتٍ أَوْ أَبًا أَوْ أُمًّا أَوِ امْرَأَةً أَوْ أَوْلاَدًا أَوْ حُقُولاً،لأَجْلِي وَلأَجْلِ الإِنْجِيلِ،إِلاَّ وَيَأْخُذُ مِئَةَ ضِعْفٍ الآنَ فِي هذَا الزَّمَانِ،بُيُوتًا وَإِخْوَةً وَأَخَوَاتٍ وَأُمَّهَاتٍ وَأَوْلاَدًا وَحُقُولاً،مَعَ اضْطِهَادَاتٍ،وَفِي الدَّهْرِ الآتِي الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّة(مر 10 : 29-30)
المعطي الحقيقي :يو3: 16
القس / مجدى خلة
فايبر وواتس اب
009647502720873