زارع خصومات بين الاخوة
“هذه الستة يبغضها الرب وسبعة هي مكرهة نفسه.
عيون متعالية
لسان كاذب
أيد سافكة دمًا بريئًا
قلب ينشئ أفكارًا رديئة
أرجل سريعة الجريان إلى السوء
شاهد زور يفوه بالأكاذيب
وزارع خصومات بين اخوة
الامثال16:6-19
“حَنْجَرَتُهُمْ قَبْرٌ مَفْتُوحٌ. بِأَلْسِنَتِهِمْ قَدْ مَكَرُوا. سِمُّ الأَصْلاَلِ تَحْتَ شِفَاهِهِمْ.” رومية 3: 13
هنا يلخص الحكيم
الأشياء التي يكرهها الله.
والله لا يكره شيئًا سوى الخطية،
ومن يفعل شيئًا يكرهه الله فخرابه أكيد،
فالله المحب لا يكره سوى ما يُدمِّر الإنسان، فخطايانا لن تطول الله بل ستدمرنا نحن أنفسنا
هذه الستة.. وسبعة= تعبير يهودي مألوف (أي19:5).
فرقم 6 يدل على النهاية أو الحد الأقصى فالعالم خلق في 6 أيام ، ورقم 7 يدل على الكمال
وفي هذا الاصطلاح ما يدل على أن الشيء السابع قد زاد عن الحد
وهنا يذكر الصفات الممقوتة التي تجتمع في رجل بليعال، ويذكر بعد ذلك
7 صفات رديئة أولها عيون متعالية
= إشارة للكبرياء وتشامخ
الروح وازدراء الآخرين.
وخطية الكبرياء هي سبب السقوط دائماً ” قبل الكسر الكبرياء” ومن هنا نفهم معنى الأرقام (6، 7) فلها تفسيرين:
الأول: أن من تجتمع فيه هذه الخطايا يكون قد زاد عن الحد ووصل لدرجة أن الله يكرهه. فتعبير (6، 7) في اللغة اليهودية يعني أن الشيء فاق الحد.
الثاني: 6 هي الخطايا (لسان كاذب…… ← زارع خصومات). والسابعة هي رأس كل البلايا أي أول ما ذُكِر وهي خطية الكبرياء= عيون متعالية (أم18:16)
اللسان الكاذب= هو ضد المسيح، فالمسيح هو الحق. والكلام الباطل يكشف القلب المخادع.
أيد سافكة دمًا= هذه صفة إبليس الذي كان قتالًا للناس منذ البدء (يو44:8) وهو أيضًا أبو كل كذب (يو44:8).
قلب ينشئ أفكارًا رديئة= مصدر كل الأفعال الشريرة.
أرجل سريعة الجريان إلى السوء= الأرجل تنفذ ما بدأ في القلب أولًا.
شاهد زور= هنا اللسان ينفذ أيضًا ما بدأ في القلب.
زارع خصومات= بأكاذيبه المختلقة ينشر سمومًا وسط الناس.
امثله من الكتاب المقدس
عن زارع خصومات بين الاخوه
أمثال ١٦:٦-١٩
١- يوسف مثال لزارع خصومات بين الاخوه كان بينقل الكلام
وَأَتَى يُوسُفُ بِنَمِيمَتِهِمِ الرَّدِيئَةِ إِلَى أَبِيهِم
تكوين2:37
كان بينقل كلام اخواته لابوه
( ناقل الكلام)
الناس اصبحت عامله زي الكافي ميكس ٣×١
بتكلم معاك و بتكلم ليك و بتكلم عليك
2- اخيوفل عمل كدة مع داود وعمل انشقاق فى المملكة
كان أخيتوفل مشهوراً بالحكمة والدهاء
( 2 صم 16 : 23 ) .
ولكنه لم يثبت ذلك في انضمامه إلى المؤامرة ، ولكنه كان داهية في تدبير أمور الحرب . ونعلم من مضمون القصة أن قلوب الشعب كانت – رغم كل الأخطاء – مع داود ، فكانت فرصة نجاح أبشالوم تتوقف على السرعة والمفاجأة بعد أن استطاع بالخداع أن يسترق قلوب الكثيرين مما جعل آخرين أيضاً ينساقون وراءهم ، ومثل هذا الشعور العام لا يمكن أن يلبث طويلاً ، فكان على أبشالوم أن ينتهز تلك الفرصة وإلا أفلت منه النجاح ، وقد تم تنفيذ الجزء الأول من الخطة بنجاح باهر ، لكن النصف الثاني منها قد عطلته مشورة حوشاي – رجل داود – الذي استغل غـــرور أبشالوم . ولما رأى أخيتوفل أن فرصة أبشالوم الوحيدة قد أفلتت منه ، مضى إلى بيته ليتجنب مشاركته الهزيمة النكراء التي تنتظره . وهناك خنق نفسه ومات ودفن في قبر أبيه
( 2 صم 17 : 23 )
(الشعور بالنقص)
3- الكتبة والفريسيين عندما لفقوا كلام كاذب عن يسوع فهيجوا الشعب على يسوع
«لكِنْ وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تُغْلِقُونَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ قُدَّامَ النَّاسِ، فَلاَ تَدْخُلُونَ أَنْتُمْ وَلاَ تَدَعُونَ الدَّاخِلِينَ يَدْخُلُونَ.
متى 13:23
الجهل و النفاق و المجاملات ))
هامان عندما قال للملك شعب بعمل مشاكل4-
وَأَمَّا مُرْدَخَايُ فَلَمْ يَجْثُ وَلَمْ يَسْجُدْ.
3 فَقَالَ عَبِيدُ الْمَلِكِ الَّذِينَ بِبَابِ الْمَلِكِ لِمُرْدَخَايَ: «لِمَاذَا تَتَعَدَّى أَمْرَ الْمَلِكِ؟»
4 وَإِذْ كَانُوا يُكَلِّمُونَهُ يَوْمًا فَيَوْمًا وَلَمْ يَكُنْ يَسْمَعْ لَهُمْ، أَخْبَرُوا هَامَانَ لِيَرَوْا هَلْ يَقُومُ كَلاَمُ مُرْدَخَايَ، لأَنَّهُ أَخْبَرَهُمْ بِأَنَّهُ يَهُودِيٌّ.
5 وَلَمَّا رَأَى هَامَانُ أَنَّ مُرْدَخَايَ لاَ يَجْثُو وَلاَ يَسْجُدُ لَهُ، امْتَلأَ هَامَانُ غَضَبًا.
استير2:3-5
( الشعور بعدم القيمه)
الوزراء و دانيال5-
3 فَفَاقَ دَانِيآلُ هذَا عَلَى الْوُزَرَاءِ وَالْمَرَازِبَةِ، لأَنَّ فِيهِ رُوحًا فَاضِلَةً. وَفَكَّرَ الْمَلِكُ فِي أَنْ يُوَلِّيَهُ عَلَى الْمَمْلَكَةِ كُلِّهَا.
4 ثُمَّ إِنَّ الْوُزَرَاءَ وَالْمَرَازِبَةَ كَانُوا يَطْلُبُونَ عِلَّةً يَجِدُونَهَا عَلَى دَانِيآلَ مِنْ جِهَةِ الْمَمْلَكَةِ، فَلَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يَجِدُوا عِلَّةً وَلاَ ذَنْبًا، لأَنَّهُ كَانَ أَمِينًا وَلَمْ يُوجَدْ فِيهِ خَطَأٌ وَلاَ ذَنْبٌ.
5 فَقَالَ هؤُلاَءِ الرِّجَالُ: «لاَ نَجِدُ عَلَى دَانِيآلَ هذَا عِلَّةً إِلاَّ أَنْ نَجِدَهَا مِنْ جِهَةِ شَرِيعَةِ إِلهِهِ».
6 حِينَئِذٍ اجْتَمَعَ هؤُلاَءِ الْوُزَرَاءُ وَالْمَرَازِبَةُ عِنْدَ الْمَلِكِ وَقَالُوا لَهُ هكَذَا: «أَيُّهَا الْمَلِكُ دَارِيُوسُ، عِشْ إِلَى الأَبَدِ!
7 إِنَّ جَمِيعَ وُزَرَاءِ الْمَمْلَكَةِ وَالشِّحَنِ وَالْمَرَازِبَةِ وَالْمُشِيرِينَ وَالْوُلاَةِ قَدْ تَشَاوَرُوا عَلَى أَنْ يَضَعُوا أَمْرًا مَلَكِيًّا وَيُشَدِّدُوا نَهْيًا، بِأَنَّ كُلَّ مَنْ يَطْلُبُ طِلْبَةً حَتَّى ثَلاَثِينَ يَوْمًا مِنْ إِلهٍ أَوْ إِنْسَانٍ إِلاَّ مِنْكَ أَيُّهَا الْمَلِكُ، يُطْرَحُ فِي جُبِّ الأُسُودِ.
دانيال 3:7-7
( الغيرة لانه متميز)
هو نقل الكلام الكاذب حتى يهيج الاخرين
تتكلم عن
6- ايزابيل الشريرة عندما قالت عن نابوت جدف عل اللة والملك
فَقَالَتْ لَهُ إِيزَابَلُ: «أَأَنْتَ الآنَ تَحْكُمُ عَلَى إِسْرَائِيلَ؟ قُمْ كُلْ خُبْزًا وَلْيَطِبْ قَلْبُكَ. أَنَا أُعْطِيكَ كَرْمَ نَابُوتَ الْيَزْرَعِيلِيِّ».
8 ثُمَّ كَتَبَتْ رَسَائِلَ بِاسْمِ أَخْآبَ، وَخَتَمَتْهَا بِخَاتِمِهِ، وَأَرْسَلَتِ الرَّسَائِلَ إِلَى الشُّيُوخِ وَالأَشْرَافِ الَّذِينَ فِي مَدِينَتِهِ السَّاكِنِينَ مَعَ نَابُوتَ.
9 وَكَتَبَتْ فِي الرَّسَائِلِ تَقُولُ: «نَادُوا بِصَوْمٍ؟ وَأَجْلِسُوا نَابُوتَ فِي رَأْسِ الشَّعْبِ.
10 وَأَجْلِسُوا رَجُلَيْنِ مِنْ بَنِي بَلِيَّعَالَ تُجَاهَهُ لِيَشْهَدَا قَائِلَيْنِ: قَدْ جَدَّفْتَ عَلَى اللهِ وَعَلَى الْمَلِكِ. ثُمَّ أَخْرِجُوهُ وَارْجُمُوهُ فَيَمُوتَ»
ملوك الاول7:21-10
( حب الأملاك و الطمع)
استفانوس7-
وَأَمَّا اسْتِفَانُوسُ فَإِذْ كَانَ مَمْلُوًّا إِيمَانًا وَقُوَّةً، كَانَ يَصْنَعُ عَجَائِبَ وَآيَاتٍ عَظِيمَةً فِي الشَّعْبِ.
اعمال الرسل 8:6
الغيرة و الاستخدام في عمل المعجزات
القس / مجدى خلة
فايبر وواتس اب و الايمو
٠٠٩٦٤٧٥٠٢٧٢٠٨٧٣