المن و السلوى

www-St-Takla-org-Bible-Slides-exodus-387.jpg

ما هو المن و السلوى

المَنّ

manna اسم عبري معناه “ما هو هذا ؟”
أو “هبة” وهي مادة انزلها الله على بني اسرائيل على سبيل اعجوبة مدة اقامتهم في البرية قامت عندهم مقام الخبز وقد سميت “خبزاً من السماء” (خر 16: 4). ومن الأمور التي تستحق الذكر في المن:

(1) إن المقدار الذي كان ينزل في بقية الأيام،

(2) أنه لم ينزل يوم السبت،

(3) إن ما كان يحفظ منه من اليوم السادس إلى اليوم السابع كان يبقى جيداً صالحاً للاكل بخلاف ما كان يحفظ من يوم إلى آخر من أيام الاسبوع فإنه كان يفسد ويتولد فيه الدود وكان كل ذلك دليلاً على قداسة يوم السبت.

وكان المن كبزرة الكزبرة ابيض وطعمه “كطعم قطائف بزيت” “ومنظره كمنظر المقل” (عد 11: 7 و Cool وكان ينزل يوماً فيوماً مدة أربعين سنة ما عدا أيام السبت. وتذكاراً لهذه العجيبة أمر موسى بأن يعمل قسط من ذهب يسع عمرا ومقداره لتران وثلاثة أعشار اللتر ويحفظ فيه شيء من المن (خر 16: وعب 9: 4) وكان هذا العمر محفوظاً في التابوت أو بقربه لكي يرى أولادهم القوت الذي انزله الله عليهم مدة رحلاتهم الطويلة في البرية.

ويشبه المن بعض الشبه المن الطبي الذي هو عصير منعقد من شجرة الدردار Eraxinus Ornus L. وكذلك يشبه المن الذي يتكون من شجرة الطرفاء بعض الشبه أيضاً. ولكن يظهر قوة الله وعنايته في أن المن المذكور في الكتاب المقدس يختلف عن المن العربي في الامور الآتية:

(1) كان المن الكتابي كافياً لألوف من الناس أما المن العربي فيوجد بمقادير قليلة.

(2) لا يوجد المن العربي إلا تحت الطرفاء وفي أول الصيف فقط.

(3) يمكن حفظه مدة طويلة ولا يدود.

(4) لا يمكن طحنه أو دقه دقيقاً (عد 11: Cool.

(5) يتكزن المن كل يوم من أيام الأسبوع مدة الفصل.

وحسب المسيح المن رمزاً إلى ذاته لأنه هو الخبز الحي النازل من السماء وبذلك أثبت كونه طعاماً عجيباً (يو 6: 29 – 51). وسمي المن “برُ السماء” “وخبز الملائكة” (مز 78: 24 و 25). إشارة إلى أنه أعطي على سبيل أعجوبة. أما “المن المخفى” (رؤ 2: 17) فيشير إلى القوت السري الذي يعطيه المسيح للمؤمن ولا يعطي إلا له.

السلوى

quails طيور ترحل من إفريقية في الجنوب إلى الشمال في أسراب كثيرة العدد جداً، وقد صيد منها في إيطاليا مئة ألف طائر في يوم واحد، وهي تطير في أسراب فتشبه السحاب الكثيف ويُسمى السلوى باللغة اللاتينية Coturnix dactylisonas. وقد أرسل الله كمية كبيرة من هذه الطيور إلى محلة العبرانيين ليأكلوا لحمها بعد أن تذمروا على موسى (خروج 16: 13 وعدد 11: 31). وقد طارت أسرابها من الجنوب عن طريق البحر الأحمر، فقطعت خليجي العقبة والسويس، ووصلت إلى البرية في شبه جزيرة سيناء متعبة مرهقة، وإذ بدخان محلة العبرانيين يعاكسها فتسقط بالآلاف على الأرض، فيسهل إمساكها باليد والسلوى حلوة المذاق، وهي تبيض من 12 إلى عشرين بيضة وتحتضنها في عش على الأرض، وتطير على ارتفاع صغير “نحو ذراعين فوق وجه الأرض” (عدد 11: 31) وقد نشر العبرانيون السلوى ليجففوها باسطين إياها حول الملحلة. وقد كان إرسال السلوى بهذه الكمية الوافرة مدة شهر كامل علامة من علامات عناية الله الكاملة (مزمور 78: 26-30
القس / مجدى خلة
فايبر وواتس اب
009647502720873

Comments

comments

Check Also

ولادته يسوع

وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ، فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ، إِذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

 
Chat  
RadioVOH FB page Chat Online
+

Themes by themesfreedownloader.com

Themes55