Home / لما يعجز البشر / ديوتريفس

ديوتريفس

unnamed.png

ديوتريفس
” كتبت إلى الكنيسة ولكن ديوتفريس الذى يجب أن يكون الأول بينهم . لا يقبلنا من أجل ذلك ، إذا جئت فسأذكره بأعماله التى يعملها ، هاذرا علينا بأقوال خبيثة .وإذ هو غير مكتف بهذه
لا يقبل الإخوة ،
ويمنع أيضا الذين يريدون ،
ويطردهم من الكنيسة
” ( 3 يو9 – 10 )

هل تعلم أن معنى اسم “دِيُوتْرِيفِس” هو “الذي أرضعه زفس” أو “الذي عاله زفس”؟ وزفس هو الاسم الشعري لجوبيتر كبير آلهة الرومان، الذي كان يُعتقد أنه يُسيطر على الجميع، وأنه ذو فضل على كل شيء. وصار “زفس” رمزًا للتعبير عن تحكم الآلهة المزيفة بحياة الناس.

وتُبرهن الأعداد السابقة على أن ديوتريفس اسمًا على مسمى؛ فهو صورة لهيئة حاكمة تعامت عن الحق الإلهي، واستمدت قوتها من آلهة مزيفة. لقد أحب ديوتريفس السطوة ومكان الصدارة في الكنيسة. ورسالة يوحنا الرسول الثالثة فضحت أربعة بزور للانقسام زرعها هذا الهرطوقي:

1. تحكم ديوتريفوس في التواصل مع الكنيسة المحلية، من أجل هذا كتب الرسول يوحنا رسالته إلى غايس الحبيب.

2. رفض أن يقبل أي مَن هدد وضعه هذا.

3. اتهم الإخوة اتهامات باطلة.

4. استبعد من الشركة كل مَن لم يصادق هو عليه بحسب رأيه منفردًا.
إن ديوتريفوس يمثل قطاعا من البشر الذي يحب أن يكون الأول ” المريسة” وهو أمر غير مقبول لدى المسيح وإنه لا يكتفى بالمريسة لكن يطلق الشائعات على الآخرين ولا يقبل التعاون ويتسم بالأنانية وهذا لن يكون الأول في السماء”

وبما أنه استمد قوته من إله مزيف، فقد صار مناهضًا لكلمة الله ولإنسان الله. هذه هي روح ديوتريفوس بإيجاز.

لو ظهرت هذه الروح في اجتماعك المحلي، لا تيأس، فهناك أمل. لأن يوحنا يُفارق بين شخصية ديوتريفوس الشريرة، وبين الشخصيتين التقيتين لكلٍ مِن غايس وديمتريوس، المُمثِّلين للمسيح الذي اتضع (كما تشير أسماؤهما).

وبينما يُمثل ديوتريفوس الأسوأ بين الإخوة، يمثل كل من غايس وديمتريوس النماذج لكل مَن يسعى لأن يخدم الرب بحسب كلمته، فكلاهما معروف بارتباطه بالحق: أحدهما «يَسْلُكُ بِالْحَقِّ» (3يو3)، والآخر «مَشْهُودٌ لَهُ مِنَ الْجَمِيعِ، وَمِنَ الْحَقِّ نَفْسِهِ» (3يو12). ولكي تكافح روح ديوتريفوس كن كغايس وديمتريوس: «أَيُّهَا الْحَبِيبُ، لاَ تَتَمَثَّلْ بِالشَّرِّ بَلْ بِالْخَيْرِ، لأَنَّ مَنْ يَصْنَعُ الْخَيْرَ هُوَ مِنَ اللهِ، وَمَنْ يَصْنَعُ الشَّرَّ، فَلَمْ يُبْصِرِ اللهَ» (3يو11).

Comments

comments

Check Also

لايمكن استرجاع الامور

في أحد المطارات .. كانت سيدة تنتظر طائرتها.. وعندما طال انتظارها ..اشترت علبة بسكويت وكتاباً …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Themes by themesfreedownloader.com

Themes55