Home / اذاعة صوت الامل الدولية / سؤال من مستمعي برنامج لما يعجز البشر

سؤال من مستمعي برنامج لما يعجز البشر

FB_IMG_1579737876651.jpg

سؤال من الأخ Atef Fahim ، يقول فيه :
بمناسبه صوم يونان كيف لفظ الحوت يونان علي شواطئ نينوي التى ليس لها شواطيء جغرافيا وليس بجانبها بحر من البحار التي تعيش فيها الحيتان؟
.
الإجابة وتوضيح ما حدث:
**********************
بداية لم يقل الكتاب المقدس أن الحوت قد قذف يونان على شاطئ نينوى، الكتاب يقول فى الأول “وَأَمَرَ الرَّبُّ الْحُوتَ فَقَذَفَ يُونَانَ إِلَى الْبَرِّ” (يون 2: 10)، دون أن يحدد أى بر هذا،
فالكتاب يقول أن يونان قد خرج من جوف الحوت إلى البر، ومن الواضح أنه لم يكن بر نينوى، والدليل أنه بعد هذا حدث أمر آخر، وبحسب قول الكتاب :
“ثُمَّ صَارَ قَوْلُ الرَّبِّ إِلَى يُونَانَ ثَانِيَةً قَائِلاً: قُمِ اذْهَبْ إِلَى نِينَوَى الْمَدِينَةِ الْعَظِيمَةِ، وَنَادِ لَهَا الْمُنَادَاةَ الَّتِي أَنَا مُكَلِّمُكَ بِهَا، فَقَامَ يُونَانُ وَذَهَبَ إِلَى نِينَوَى بِحَسَبِ قَوْلِ الرَّبِّ” (يون 3: 1- 2)
هذا الأمر ” قُمِ اذْهَبْ إِلَى نِينَوَى” يؤكد أن الحوت قد قذف يونان بعيداً عن نينوى، ثم يعود الكتاب ويقول عن يونان “ذَهَبَ إِلَى نِينَوَى بِحَسَبِ قَوْلِ الرَّبِّ”، وهذا مزيد من التأكيد أن الحوت لم يقذف يونان على شواطئ خاصة بمدينة نينوى.
.
أما عن مكان هذا البر الذى قذف فيه الحوت يونان، فتوجد عدة نظريات، التقليد اليودى يقول أنه شاطئ يحر الإيكسين (the Euxine sea) أو ما نسميه البحر الأسود حاليا، وهو بحر فى الشمال تطل عليه تركيا، ولو صحت هذه النظرية يكون الحوت قد قذف يونان قرب مدينة ليز التركية الحالية، وهى شمال نينوى بحوالى 900 كيلو متر.
أما بعض المفسرين المعاصرين فيرون أن الحوت قد قذف يونان على شواطئ سوريا الحالية على البحر الأبيض المتوسط، أى نواحى اللاذقية الحالية، وهذه النقطة تبعد من ناحية غرب نينوى بحوالى 750 كيلومتر.
وتوجد نظرية ثالثة أن الحوت دار حول قارة أفريقيا وذهب نواحي شواطئ قارة آسيا، ومنها دخل من مصب نهر دجلة، وإستمر فى السير شمالاً فى نهر دجلة فى العراق حتى قرب نينوى ليسهل الطريق أمام يونان، ولكنى لا أعتقد فى هذه النظرية لأن يونان كان فى بطن الحوت ثلاثة ايام فقط، وهذه المدة لا تكفى لعمل هذه الرحلة الطويلة.
السيناريو الذى أعتقد أنه الأقرب لما حدث هو أن الحوت قذف يونان على شاطئ البحر الأبيض المتوسط مقابل سوريا، وسافر بعدها يونان براً ناحية الشرق نحو نينوى.
.
مرفق خريطة تحدد مواقع هذه النقاط الثلاث: نينوى فى العراق حاليا (الدائرة الصفراء)، واللاذقية فى سوريا وتقع على شاطئ البحر الأبيض المتوسط (في نهاية الخط الأخضر)، وليز فى تركيا حاليا وتقع على شاطئ البحر الأسود (في نهاية الخط الأحمر).
القس / مجدى خلة
فايبر وواتس اب
009647502720873

Comments

comments

Check Also

المذابح المهمله

هناك العديد من المذابح قد اهملناها في حياتنا ولا ندرك انها سر حياتنا الروحيه المرتفعه …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

 
Chat  
RadioVOH FB page Chat Online
+

Themes by themesfreedownloader.com

Themes55